آخر الاخبار

الخميس، 24 مايو 2012

السبـــــورة الذكيـــة التفاعليـــة





السبـــــورة الذكيـــة التفاعليـــة
SmartBoard (Intractive White Board)i




أبرزت خطة لتحسين وسائل التعليم المساعدة اختلافات كبيرة في اوروبا حول استخدام "السبورة التفاعلية" المعتمدة على تقنية الكمبيوتر عوضاً عن السبورة التقليدية والطباشير.

ولتمييز "السبورة التفاعلية" (المخترعة في أوائل التسعينات في الولايات المتحدة) تمت تسميتها بـ"السبورة البيضاء" تمييزاً لها عن "السبورة السوداء" التقليدية.

وتمكن السبورة البيضاء المحاضرين من عرض صورهم على شاشتها الكبيرة. وبفضل أجهزة الاستشعار عليها، تنتقل الأوامر إلى كمبيوتر المحاضر المحمول بمجرد الضغط عليها، ما يتيح له التحكم الكامل به على مرأى من الطلبة.

والسبورة الجديدة مزودة بجهاز عرض فيديوي عرضه القياسي نحو 160 سنتيمتراً، يعرض الصور المتغيرة بمجرد أن يتم تنفيذ الأمر على كمبيوتر المحاضر المحمول.

والسبورة الجديدة محصنة ضد التخريب، إذ يمكن تعليقها قريباً من السقف بعيداً عن متناول الأطفال، ولحمايتها من السرقة، تم عملها دون المقابس والميزات المستخدمة في نظم التسلية المنزلية.

وقامت شركة توشيبا اليابانية بطرح نموذج لهذه السبورة باللون البرتقالي للدلالة على انها من الممتلكات العامة.

لكن الاهتمام بوسائل التعليم المحوسبة يختلف من بلد إلى آخر.

بريطانيا مثلاً تحمست لتبني هذه التقنية الجديدة، ووزعتها على نصف مدارسها بعد أن قامت لندن بتمويل المشروع تمويلاً خاصاً بخمسين مليون جنيه.

وابتاعت روسيا واوكرانيا آالاف القطع من هذه السبورة، بتكلفة 3500 يورو (4500 دولار) للسبورة الواحدة بدون الكمبيوتر المحمول.

أما ألمانيا فما زالت تتبنى السبورة التقليدية والطباشير، مع شرائها لكميات ضئيلة من السبورة التفاعلية.

يقول كريستيان لورتز المدير التنفيذي لشركة سمارت تكنولوجيز إن ضآلة انتشار السبورة الجديدة في ألمانيا عائد إلى أن الدولة لا تمول النظام التعليمي بما يكفي لشراء هذه السبورة ونشرها في مقاطعاتها.

وأضاف "كما أن طبيعة التعليم في ألمانيا مختلفة، ففي بقية البلدان يثبت المعلم في غرفة الصف بينما يتناوب الطلبة على هذه القاعة، أما في ألمانيا فيثبت الطلبة في القاعة بينما يتناوب المعلمون، وهذا يمنع المعلم الألماني من التحضير لكامل حصصه طوال اليوم على سبورة بيضاء واحدة".

وكشف هنريك آست، المدير التنفيذي لتوشيبا في ألمانيا، أن نشرها في القطاع التربوي الألماني يتطلب من شركته خوض "معركة"، اذ ان حجم الانتاج المتوقع في اوروبا هذا العام 174,000 وحدة وستكون 91% من المبيعات في بريطانيا للتعليم بينما معظم المبيعات في المانيا ستكون للقطاع التجاري.

ويؤكد آست "انها طريقة جديدة للتعلم..هناك مثلا برامج لتعليم الابجدية للاطفال الصغار؛ يمكنك ان تطلب إليهم لمس الحرف على الشاشة لتظهر مباشرة صورة الكلمة التي تبدأ بذلك الحرف".

ويوضح آست ان أحد النماذج التي تصنعها شركته يمكن أن يتم تثبيته بإحكام على الجدران لمحاربة السرقة


تاريخ تطور السبورة الذكية:
بعد مجموعة طويلة من الأبحاث والتجارب التكنولوجية والتفكير في إيجاد بديل تقني متطور لسبورات ولوحات العرض التقليدية مثل (السبورة الطباشيرية – لوحة الجيوب – اللوحة الوبرية – السبورة المغناطيسية – اللوحة الكهربائية ... الخ) استطاعت نانسي نولتون Nancy Knowlton وزوجها ديفيد مارتن David Martin الذين يعملان في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية من التوصل في منتصف 1980م لفكرة رائعة محورها يدور حول إمكانية ربط الكمبيوتر بشاشة عرض (لوحة) حساسة تعمل كبديل لشاشة الكمبيوتر ولكن بدون استخدام الفارة ولوحة المفاتيح حيث يتم استخدام نظام اللمس في التنقل.

وقد كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة ذكية وظهورها في الأسواق من قبل شركة سمارت في بداية عام 1991م وسميت السبورة البيضاء التفاعلية (Interactive Whiteboard).وقد مرت الذكية بمراحل تطوير عديدة خلال السنوات الأخيرة حتى أصبحت كما نراها حالياً.

المسميات المتعددة للسبورة الذكية:
أطلقت الشركات الموزعة وصاحبة الاعتماد للسبورة الذكية مجموعة متنوعة من المسميات الدعائية للسبورة الذكية منها:
1.السبورة الذكية Smart Board
2.السبورة الإلكترونية Electronic Board (e-board)
3.السبورة الرقمية Digital Board
4.السبورة البيضاء التفاعلية Interactive whiteboard


انتجت هذة السبــورة الذكيــة في ثلاث اجيال
Smartboard series
الجيل الاول ....Smartboard 400
الجيل الثاني ....Smartboard 600
الجيل الثالث ....Smartboard 800


ما سنتناوله اليوم هو الجيل الاخيـــر Smartboard800
جيـل التقنيـة والابداع الحقيـقي
وربما نلاحـظ الاضافه الجديدة لهذا الجيل 800 هو تقنيــة التعـدد اللمـس ...حيث يستطيع شخصــان ان يتعاملا معها في آن واحــد

اليكم هذا الفيديو الذي يوضح تميز هذة التقنية



وتعتيــر شــركة بـروميثيــان Promethean اشهــر الشـركات الرائـدة عالميــا في صنــاعة هذة التقنيــة والفيديو السابق هو احد عروضهــا المميــزة



والابــداع في هــذة التقنيــة لابــد وأن يصاحبــه ابـداع في بـرمجـة التطبيقــات والبــرامج التعليميــة ويكنكم الاطـلاع اكثـر على ذلكـ من خـلال موقـع شـركـة برومثيـان 
 
                                                                            

هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله فيكم ولو تكرمت الاسعار لهذه السبورات تتراوح بين ؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. 0797883142 مرحبا يمكنك التواصل معي في حال اردت جهاز السمارت

      حذف