آخر الاخبار

الخميس، 24 مايو 2012

المحرك الاكاديمي من مايكروسوفت

المحرك الاكاديمي من مايكروسوفت


 دشنت شركة مايكروسوفت حديثا محرك بحث علمي جديد منافس لمحرك بحث قوقل العلمي Scholar أطلقت عليه اسم الاكاديمي (academic). يقوم محرك البحث الأكاديمي حاليا على البحث في تخصص علوم الحاسب والهندسة والفيزياء.وفي تجربة للمحرك الجديد وسبر خصائصه تبين أن محرك شركة مايكروسوفت يفوق بمراحل نظريه من قوقل من ناحية الامكانيات وليس المحتوى.أهم هذه الفروقات اعتماد المحرك على تقنية الأجاكس في عرض النتائج وأيضا عرض الخلاصة للورقة العلمية والأروع أنه يعطيك في الجزء الأيمن من الشاشة معلومات عن كيفية الاستشهاد بالمصدر الذي تريد أن تستخدمه بصيغة برنامج اندنوت (EndNote) أو ببتيكس (BibTex).كما يمكن ترتيب نتائج البحث حسب التاريخ أو المؤتمر أو المجلة العلمية وغيرها. كما يوجد مزلاج في أعلى الصفحة للتحكم في كيفية ظهور تفاصيل البحث.وطبعا كما هي خصائص أجاكس في التحكم بعناصر الصفحة وطريقة ظهور النتائج يمكن للشخص ترتيب ظهور الأجزاء المختلفة في محرك البحث.العيب الوحيد الذي لاحظناه في المحرك هو أن النتائج لم تتفوق لحد الآن على نتائج قوقل …ولكن لن نستعجل الحكم عليه إلا بعد مدة لنرى كيف ستقوم شركة مايكروسوفت بالتعاقد مع المجلات العلمية لفتح قواعد بياناتها للبحث.
=================================================
تقنية المحتويات عالية الوضوح

=================================================
Zotero متصفح للبحث العلمي


قام مجموعة من الباحثين في جامعة جورج مايسون George Mason بعمل إضافة تدعى Zotero يمكن تركيبها في متصفح فايرفوكس الاصدارة الثاني فقط.الهدف من هذه الاضافة هو تسهيل البحث عن المصادر العلمية لمن لا يملك مهارات البحث على الإنترنت، وهم في الغالب الباحثين في تخصص العلوم الإنسانية.
تتميز هذه الاضافة بأنها سهلة الاستخدام ولا تتطلب مهارة تذكر في تعلمها، فكونها تأتي كإضافة للمتصفح فلن يشعر المستخدم بأي صعوبة في فهم كيفية عملها واستخدامها. كما توفر الاضافة خاصية تخزين المواقع والأوراق العلمية التي يجدها في الإنترنت في مجلدات خاصة على جهازه وأيضا صياغة الاستشهاد لكل مادة علمية يجدها بطريقة تشبه طريقة برنامج الاند نوت EndNote.
==================================================
محرك بحث للغة الاشارة


طرح مركز ابحاث الصم في جامعة بريستول أول محرك بحث مخصص للغة الاشارة المصورة والمخصصة للهواتف الجوالة. محرك البحث المسمى (Mobilesign) يضم في قاعدة بياناته أكثر من 5000 مقطع فيديو تفسر المصطلحات العامة للغة المنطوقة بلغة الاشارة.
ستساعد قاعدة البيانات هذه في التواصل الفعال بين الشخص الطبيعي والسخص الأصم وذلك بمعرفة الاشارة المستخدمة في الاشياء من حولنا من دون الحاجة لوجود شخص يعمل على الترجمة. فقد صمم الموقع لجعل تصفحه من هواتف الجيل الثالث ميسرا وأيضا تحميل مقاطع الفيديو على الهاتف مباشرة.
ونرى أن عمل فكرة مثيلة لها ومخصصة للناطقين باللغة العربية ستكون إضافة مهمة للصم والمهتمين بتعلم لغة الاشارة.
================================================

تخزين روبوتية

يوفر جهاز دروبو Drobo حل ذكي لإدارة الأقراص الصلبة كوحدة تخزينية متكاملة عن طريق منفذ اليو اس بي. فالجهاز يعطي مساحة لتركيب أربعة أقراص صلبة في مصفوفة واحدة تدار تلقائيا بواسطة جهاز التحكم المبني في الوحدة. كما يمكن الجهاز أي شخص من القيام باستبدال أحد الأقراص الصلبة بأخرى أكبر حجما من دون فقد البيانات في القرص القديم وذلك بفضل تقنية الحفظ الموزع.
الجهاز يدعم نظام الويندوز والماك ولا يحتاج أي معرفة مسبقة بمهارة تركيب الأقراص الصلبة، فقط قم بشراء قرص صلب وأدخله في الفتحة المتوفرة في الجهاز ليعمل تلقائيا. يبلغ سعر الجهاز حوالي 699 دولارا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق